تصميم نظام محاسبى على الإكسل دليل الحاسبات المحاضرة الأولى | المهندس الاول تصميم نظام محاسبى على الإكسل دليل الحاسبات المحاضرة الأولى | المهندس الاول
الرئيسية / الحلقات / دورات-تعليمية / Course in Excel / تصميم نظام محاسبي: كيفية تصميم نظام محاسبي على الExcel – دليل الحسابات – المحاضرة الأولى

تصميم نظام محاسبي: كيفية تصميم نظام محاسبي على الExcel – دليل الحسابات – المحاضرة الأولى

ضع تقييمك من فضللك
[Total: 11 Average: 5]

تصميم نظام محاسبي: كيفية تصميم نظام محاسبي على الExcel – دليل الحسابات – المحاضرة الأولى

هو برنامج يقوم على تصميم مجموعة من الدفاتر والسجلات، وهذا البرنامج يتم فيه تسجيل جميع العمليات المالية التي تخص نشاط المنشأة وقت حدوثها، ويتم تسجيل هذه العمليات عن طريق المستندات التي تضم المعاملات الحسابية للمنشأة، حيث أن تلك المستندات هي السند الأساسي لعملية الأثبات والتسجيل.

 

وهذه السجلات تضم عمليات البيع والشراء وسندات القبض والدفع، ويطلق على هذه المستندات مسمي الدورة المستندية أو الدورة الدفترية، وهي عبارة عن مجموعة من السجلات والدفاتر التي يتم فيها عمل إثبات قيد للمستندات، لكي تتمكن المنشأة في نهاية السنة المالية من تحديد صافي الربح أو الخسارة، وتوجد العديد من أنواع هذه الدورات منها الدورة الدفترية الإيطالية، والدورة الدفترية الأمريكية، والدورة الدفترية الفرنسية.

تصميم نظام محاسبي:

يتم تصميم نظام محاسبي عن طريق إستخدام تلك الخطوات الآتية:

  • تجهيز القيود الخاصة بالافتتاح والإقفال، والقائمة الخاصة بالمركز المالي الافتتاحية:

يتم فيها إعداد قيود معينة تضم الإقفال التي تختص بنهاية السنة المالية، والتي يتم استخراجها من البنود الخاصة بالمركز المالي وقائمة الدخل، حيث يتم إعداد القيود التي تخص

الأفتتاح في بداية الفترة المالية التالية، والتي يتم إستخراجها من كل بنود قائمة المركز المالي فقط.

أما قائمة المركز المالي الأفتتاحي فيتم إعدادها عندما تكون المنشأة قد بدات في ممارسة نشاطها، وتريد أن تقوم بإعداد نظام محاسبي متكامل ليتم من خلاله معرفة طبيعة مركزها المالي.

 

 

  • إعداد القيود المحاسبية:

يتم عن طريق إستخدام مستندات حقيقية، والتي تضم البنود المحاسبية المدينة والدائنة، ومنها الأصول الثابتة ورأس المال والمشروعات تحت التنفيذ والاحتياطات.

وتضم أيضا المخزون والمخصصات والعملاء والموردين، وأوراق القبض وأوراق الدفع، بالإضافة إلى إنها تضم الحسابات المدينة المتنوعة والحسابات الدائنة الأخري، ونقدية بالبنك والصندوق، ودائنو شراء أصول ثابتة ودائنو توزيعات والمصروفات، والمبيعات وتضم المشتريات.

كيفية تصميم نظام محاسبي لشركة:

 

  • التسجيل في دفتر اليومية:
 يتم في هذا الدفتر تجميع كل المستندات التي تخص نشاط المنشأة بما فيها الفواتير الخاصة بالشراء والبيع والمصروفات، ويتم تسجيلها في دفتر يومية عن طريق قيود محاسبية، حيث يتم فيها تسجيل جميع العمليات المالية الأخري التي تخص المنشأة في دفتر سلف.

 

  • الترحيل إلى دفاتر الإسناد:

وهي عبارة عن دفاتر مساعدة يتم من خلالها تسجيل كل الأرصدة المدين منها والدائنة التي تخص المنشأة من عملاء وموردين وحسابات ومدينة وحسابات دائنة.

 

  • إعداد موازين المراجعة:
 يتم فيها الترحيل إلى دفاتر الأستاذ، وخاصة بعد أن يتم التسجيل بالدفاتر اليومية حيث يتم إعداد موازين المراجعة التي تقوم على المساعدة، وإعداد ميزان المراجعة العام، والذي يستخدم في إعداد التقارير التي تخص المالية والقوائم المالية الختامية.

 

  • إعداد التقارير المالية التي تخص الأدارة:

حيث أن هذه التقارير يتم تقديمها للأدارة، وتنقسم إلى نوعين:

 

  • التقرير الأول: هو تقرير يتم تقديمه للأدارة ويتم فيه توضيح حركة المبيعات والمشتريات التي تتم خلال تلك الفترة، ويتم رصد المديونيات والألتزامات التي يجب على المنشأة أن تقوم فيها بتحليل المصروفات خلال الفترة التي يتم فيها صدور التقرير.
  • التقرير الثاني: وهو نوع من التقارير يتم تقديمه للدارة حيث يحتوي على تحليل لجميع بنود المركز المالي وقائمة الدخل التي تخص النسب، ويتم فيها عمل مقارنة لتلك النسب للنسب الأخري في فترات مالية مختلفة للمنشأة، وهي تضم ما يلي:
  • نسب السيولة: وهي التي تقوم على قياس مدي مقدرة المنشأة علي سداد ما عليها من ديون، حيث يتم تحصيل الديون عن طريق تحديد قيمة رأس المال العامل وهو يساوي الأصول المتداولة-الخصوم المتداولة.

  • نسب الربحية: وهو الهدف الأساسي التي تقوم عليه المنشأة وهو تحقيق أكبر نسبة ربح.
  • نسب النشاط: وهو الذي يتم من خلاله تحديد هل المنشأة تقوم بإستخدام كامل الطاقة المتاحة لها أم لا.
    • إعداد الحسابات الختامية للمنشأة:

    وهذه الحسابات هي التي تضم المركز المالي للمنشأة وقائمة الدخل، وتضم ايضا قائمة التدفقات النقدية، وتشمل القائمة الخاصة بالتغير في حقوق الملكية، والقائمة التي تضم توزيع الأرباح، والتي تشمل حساب مردودات المبيعات وصافي المبيعات التي تشمل إيرادات النشاط، مع حساب كمية مخزون أول المدة.

    بالإضافة إلى انه يتم حساب المشتريات، ومصروفاته، وحساب المبيعات، مع إهلاك الأصول الثابتة، وحساب قيمة مردودات المشتريات، وحساب مخزون آخر المدة، مع حساب تكلفة البضاعة التي يتم بيعها، ثم يتم حساب مجمل الربح، مع مراعاة ان يتم خصم منه مصروفات عمومية إدارية، وخصم التبرعات والأعانات بالإضافة إلى خصم التعويضات والغرامات ثم يتم إضافة إيرادات اخري، لكي يتم تحديد صافي الربح، لتساعد علا تصميم نظام محاسبي شامل.

  • كيفية تصمم نظام محاسبي متكامل:تصميم نظام محاسبي متكامل يتم عن طريق إستخدام الحاسوب الذي يتم عن طريقه إدخال البيانات وتشغيلها، وإعادة معاجة هذه البيانات واستخراج المعلومات المحاسبية التي تكون على شكل تقاريرمالية وقوائم مالية.يتم تصميم نظام محاسبي إلكتروني عن طريق إستخدام القيد المزدوج في عملية إثبات التسجيل للعمليات والفعاليات التي تقوم بها الوحدة الأقتصادية، والتي يكون الهدف من إدخالها أن يتم معالجة تلك المدخلات وتلخيصها وإعداد تقرير عنها، لذلك فأن أي نظام محاسبي متكامل يضم 3مراحل أساسية هما:
    • مرحلة إدخال البيانات للصفة المالية.
    • المرحلة التي يتم فيها معالجة البيانات بالتحليل والتبويب والتلخيص.
    • إعداد تقرير عن المعلومات التي يتم عن طريق عمل مخرجات للنظام.

     

    تحميل برنامج محاسبة excel:

    يتم تحميل برنامج الإكسل على الحاسوب، عن طريق رابط التحميل الخاص بالبرنامج، حيث أن برنامج الإكسل يساعد المحاسبين علي تنظيم عملهم على الإكسل، عن طريق استخدام الدوال والمعادلات المتاحة في هذا البرنامج، لكي يتم تصميم نظام محاسبي.

    حيث أن البرنامج يقوم بتوفير أوامر معينة تمكن المحاسبين من تصميم برنامج محاسبي متكامل عن طريي أوامر وشريط المهام ، حيث يمكن أيضا المستخدم من إدخال الخلايا، والقيام بعملية التظليل، مع الحرص على استخدام الرسوم البيانية،وإضافة التنسيق الشرطي.

    ويحتوي أيضا البرنامج على دوال تسهل عمل المحاسب في تصميم برنامج محاسبي، ويتيح أيضا خاصية إدخال الرسوم البيانية، مع إتاحة الدوال المالية ودوال التاريخ والوقت والدوال المنطقية والرياضية.

  • برنامج محاسبة بسيط excel:حيث إن برنامج الأكسل هو نظام محاسبة بسيط يساعد المحاسب على تصميم نظام محاسبي متكامل، لكي يحتوي على كل التسجيلات من إيرادات ومصروفات، وحساب المكسب والخسارة، وهو يوفر الجهد والوقت لأنه أفضل من النظام اليدوي، حيث يتم من خلال الإكسل إعداد دليل خاص بالحسابات، وعمل دفتر يومية، وإعداد قائمة تخص التسوية لكي يتمكن المحاسب من  تصميم نظام محاسبي.

 

بالتوفيق إن شاء الله

 

عن المهندس الاول

محمد عبدالله:عربي الهوية مصري الجنسية /اعمل في مجال الانترنت و الكمبيوتر لهدف واحد ووحيد وهو مساعدة كل عربي مبتدئ وتأهيله للإعتماد علي نفسه بعد الله عز وجل وأرجو منكم مساعدتي في تحقيق الهدف بأن تكونو في عون بعضكم البعض كعرب دون النظر للجنسية أو الدين أو العرق .

اترك رد

المهندس الاول للتدريب تعليم كل مايخص الحاسوب من البداية للإحتراف حماية - صيانة - تصميم - انترنت - برامج كامله -دورات ......